كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الأنترنت

كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الأنترنت

يسعى الكثير من الشباب للهجرة خارج البلاد بدافع الدراسة أو العمل في الخارج ولكن هناك خطوات لابد من إتباعها مثل توثيق الشهادات الجامعية، وذهب الكثير من الشباب حول معرفة كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الأنترنت لأن الأمر أصبح يسير وسهل بعدما أصدرت المؤسسات الحكومية في الجزائر هذا القرار وقامت بتسهيل الأمور على الأفراد الذين يرغبون في توثيق الشهادة الجامعية، وذلك لأن الأمر كان معقد فيما سبق ويجب أن يذهب إلى المؤسسة التعليمية المختصة ويضيع كثير من الوقت في هذا التوثيق، ولذلك بعد صدور هذا القرار أصبح بإمكان الجميع توثيق كافة الشهادات والدبلومات الجامعية عبر الأنترنت بضغطة زر.

كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الأنترنت
كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الأنترنت

كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الأنترنت

أصدرت الهيئة العامة في الجزائر قرار يوضح أنه أصبح بالإمكان توثيق الشهادة الجامعية من خلال شبكة الأنترنت بضغطة زر واحدة فقط، وكذلك أوضحت كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الانترنت من خلال القيام ببعض الخطوات المطلوبة لإتمام الأمر.

 

علمًا بأنه يجب الدخول إلى الأرضية الرقمية الخاصة بوزارة التعليم ثم تسجيل الدخول من أجل تقديم طلب توثيق، ولابد أن يكون هناك شبكة أنترنت سريعة متصلة بجهاز حاسب آلي مع وجود طابعة سكان حتى يتم طباعة الدبلومات والشهادة الجامعية وكافة الأمور الأخرى المطلوبة، وهذا ما أوضحته المؤسسة العامة في كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الأنترنت.

 

توثيق الشهادة الجامعية في الجزائر

أصبح الآن يمكن للمواطن الجزائري أن يعلم كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الأنترنت دون الحاجة حتى يذهب إلى وزارة التعليم العالي والوزارة الخارجية، وذلك حتى لا يقوم بالهجرة والسفر إلى أي دولة ويضطر أن يدرس من جديد بسبب عدم توثيق شهادته ويكون ذلك التوثيق بمثابة شهادة للبحث عن عمل يتناسب مع طبيعة دراسته.

 

كما أنه عند إدراك كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الأنترنت لابد عند الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاصة بالمؤسسة التعليمية والبحث العلمي يتم عمل مسح ضوئي للطابعة، ثم يجب كتابة اسم الشهادة الجامعية المراد توثيقها وعلى سبيل المثال كشف البكالوريا وشهادة ليسانس وغيرها من الشهادات، وهذا معنى كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الأنترنت.

 

من تشمل عملية التوثيق؟

أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الأنترنت بضغطة زر من خلال المنزل ولا هناك حاجة إلى الذهاب للوزارة الخارجية وتضييع الوقت، وكذلك تضم عملية التوثيق الخاصة بالشهادات جميع الطلاب سواء كانوا حديثي التخرج أو قدماء.

 

كما أنه بالنسبة لكشوف النقاط تختص بالطلاب والطالبات الغير متخرجين وكذلك الشهادات المدرسية، ولابد على من يرغب في الهجرة إلى دولة أخرى برغبة الدراسة أو العمل أو حتى لم الشمل أن يقوم بمعرفة كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الأنترنت حتى يستطيع أن يكمل دراسته أو الحصول على عمله الخاص.

 

توثيق شهادة الدبلوم والبكالوريا بدون أنترنت

هناك فئة كبيرة لا تستطيع تنفيذ كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الأنترنت، ولذلك تقوم بالروتين الطبيعي في مصادقة الشهادات الجامعية ويتم ذلك من خلال بعض الخطوات، وهذه الخطوات هي:

  • الحصول على طوابع ضريبية من فئة 20 دج لكل وثيقة على حدا.
  • ثم الحصول على صورة مثل الأصل للشهادة الجامعية وكشف النقاط المتصلة بها.
  • وبعد ذلك الذهاب بالورقتان المؤسسة التعليمية الخاصة بالولاية وأخذ شهادة البكالوريا وختم الصور في هذه المؤسسة.
  • ويتم تقديم كافة الأوراق الرسمية المطلوبة في وزارة التربية الوطنية ويتم استلام الوثيقة المختومة من هذه بالوزارة على الفور.

وكذلك لابد من توثيق الشهادة الجامعية من خلال الأنترنت قبل أي شيء ثم ترسل الوزارة موعد يقوم فيه الطالب بوضع مستنداته الخاصة في الوزارة المعنية.

كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الأنترنت
كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الأنترنت

ما هي الدول التي تمنح تأشيرة الهجرة إلى المواطن الجزائري بدون شهادة الجامعية؟

معظم الدول تعلق طلب الهجرة إليها بسبب عدم توثيق الشهادة الجامعية وكشوف النقاط مختومة، ولكن هناك دولتين لا تمنع الهجرة إليها بسبب عدم ختم الشهادات الجامعية وكشوف النقاط وهذه الدول هي فرنسا وكيبيك، وهاتان الدولتين توفر فيزا دخول للطلاب الذين يرغبون في الدراسة دون تويثق أوراقهم وشهادتهم الجامعية.

 

وفي هذا المقال تم توضيح أهم الطرق المعروفة عن كيفية توثيق ومصادقة الشهادات الجامعية في الجزائر عبر الأنترنت.