دليل السياحة في ألبانيا 2023

يبحث الأشخاص حول العالم على راحتهم النفسية والبعد كل البعد عن مشاكل وضغوطات الحياة والعمل، فنجدهم يبحثون عن افضل الواجهات السياحية التي تناسبهم وتعجبهم، ومن اشهرها في السنوات القليلة الماضية السياحة الى ألبانيا، احدى الدول الأوروبية الموحودة في جنوب شرق أوروبا، خاصة انها دولة اقتصادية نوعا ما مقارنة بغيرها من الواجهات السياحية الأخرى، كونها تضم فنادق ومطاعم باسعار مناسبة ومتناولة للجميع، بالاضافة الى طبيعتها وتضاريسها الجذابة، وفي مقالة اليوم سوف نستعرض أهم أماكنها السياحية.

أين تقع ألبانيا

تعرف دولة ألبانيا كونها احدى الدول الأوروبية الواقعة تحديدا في الجهة الجنوبية الشرقية لأوروبا، والتي تنضم لإقليم البلقان، حيث تحدها اليونان من الجنوب، والجبل الأسود من الشمال الغربي، وكوسوفو من الناحية الشمالية الشرقية، والبحر الأيوني من الجنوب الغربي، ومن الجهة الغربية يحدها البحر الأدرياتيكي، عاصمتها المركزية هي مدينة تيرانا.

ما هي لغة ألبانيا

يتحدث سكان جمهورية ألبانية اللغة الأساسية ألا وهي اللغة الألبانية والتي تعد فرع من فروع اللغات الأوروبية الهندية، للتواصل فيما بينهم، ويتعامل الأشخاص مع عملة خاصة بهم تعرف بالليك الألباني، رغم مساحتها الصغيرة الا انها ذات مستوى سياحي عالي، فقد نالت اعجاب كافة السياح لجمالها الطبيعي وما تضمه من معالم سياحية ومراكز تسوق باسعار مناسبة.

أشهر طرق المواصلات في ألبانيا

يتنقل الأفراد في ألبانيا ما بين مدنها عبر مواصلات مختلفة ومن ابرزها:

  • الطرق السريعة
  • الخطوط الجوية
  • السكك الحديدية
  • طريق دوريس، كوكيس، مورين

أهم المعالم السياحية في ألبانيا

1- تيرانا

العاصمة الألبانية تيرانا، أكبر مدن ألبانيا، فيها شارع اسكندر الذي يضم برج الساعة الشهير، وجامع حاجي إيثم بيه، تمثال اسكندر بيه.

2- بيرات

من أشهر مدن البانيا السياحية، حيث تميزت بهندستها المعمارية حتى شبهت بمدينة سافرانبولو، يقطنها المسلمون والمسيحيون كل منهم على جانب، وايضا تفردت بالتراث العالمي ليتم تصنيفها في قائمة اليونسكو الخاصة بالتراث العالمي، وتضم عدة معالم شهيرة كالمتحف الاثنوغرافي وجسر جوريكا.

3- إلباسان

تفردت مدينة إلباسان الألبانية السياحية بهندستها وتصميمها المعماري الذي يعكس الماضي وآثاره، خاصة بعد ان كانت هذه المدينة عثمانية في عصورها القديمة.

4- كروجا

قلعة كروجا من أشهر القلاع الألبانية التي حظيت باعجاب السياح، يظهر فيها بشكل واضح تأثير الحكم العثماني، تتواجد في المنطقة العلوية، وتضم متحف اسكندر بيه، السوق القديم العثماني.

5- دوريس

أشهر الواجهات الساحلية السياحية الألبانية، وتنافس في جمالها المدينة الايطالية باري، بجمالها وسحرها الذي يخطف القلوب، لا بد من زيارتها للتمتع بها.

6- شكودر

تعد شكودر من أبرز الواجهات السياحية التاريخية العثمانية في ألبانيا، حيث تتواجد فيها العديد من القطع العثمانية الأثرية التاريخية ومن أشهرها: قلعة روفازا التي يرجع تاريخها الى ثلاثة الاف عام.

حققت دولة ألبانيا رقما قياسياً في القطاع السياحي، حيث زاد عدد الوافدين اليها من كل مكان في السنوات الماضية القليلة، لجمالها الساحر وتراثها العثماني، بالاضافة الى تكلفتها الأقل من مأكل ومسكن وترفيه مقارنة بغيرها من واجهات السياحة الأخرى.