أسوأ 10 جوازات سفر في العالم، من بينها دول عربية

أسوأ 10 جوازات سفر في العالم، من بينها دول عربية

أسوأ 10 جوازات سفر في العالم، من بينها دول عربية تُعَد جوازات السفر مفتاح السفر والتنقل بين الدول، إذ تحدد صلاحية الفرد للدخول إلى البلدان المختلفة، تختلف قوة جوازات السفر من بلد لآخر؛ حيث تتمتع بعض الجنسياتُ بجوازات قوية تُمَكِنُ أصحابها من الحركة بحرية دون الحاجة للحصول على تأشيراتٍ مسبقة، بينما تُعَد جوازات السفر الضعيفة في بعض الأحيان عائقًا للسفر يتطلب إجراءات وإجراءات إضافية.

أسوأ 10 جوازات سفر في العالم، من بينها دول عربية

أسوأ 10 جوازات سفر في العالم، من بينها دول عربية
أسوأ 10 جوازات سفر في العالم، من بينها دول عربية

أسوأ 10 جوازات سفر في العالم، من بينها دول عربية حيث تحتل 10 جوازات سفر مشهورة على المستوى العالمي قائمة الأسوأ، وتشمل دولًا من مختلف مناطق العالم بما فيها بعض الدول العربية، يؤثر قوة جواز السفر بدرجة كبيرة على حرية التنقل والعمل والدراسة والاستثمار، بالإضافة إلى أنه يعكس قوة ومكانة الدولة في المحفل العالمي، ففي هذا المقال سوف نتناول أسوأ عشر جوازات سفر في العالم بما في ذلك بعض الدول العربية، وسنقوم بمناقشة أسباب ضعف هذه الجوازات وتأثيرها على حرية التنقل والسفر.

نمط الحياة الرأسمالي البدوي

صُيغ أسلوب حياة Nomad Capitalist على أساس الحرية في السفر وتعظيم الثروة، يُقدِّم فريقنا المساعدة في استغلال أقصى فرص الانتقال إلى الخارج والاستفادة من خيارات الجنسية المتوفرة في جميع أنحاء العالم، يتيح لك ذلك الحصول على حماية إضافية، ويُعتبر الحصول على جواز سفر ثان أمرًا ضروريًا لأولئك الأفراد الذين يمتلكون ثرواتٍ عاليةً للغاية مثلك، يوفّر لك التنويع حمايةً من تأثيرات الأسواق المتقلبة، والكوارث المصطنعة والطبيعية، والاضطرابات السياسية.

الإقامة والجنسية عن طريق الاستثمار

أسوأ 10 جوازات سفر في العالم، من بينها دول عربية نعتقد أن حيازة جواز سفر قوي هي شيء جيد، إن الحصول على جواز سفرين هو الأفضل، ومع ذلك فإن امتلاك مجموعة من جوازات السفر هو الأفضل بلا شك، حيث يتواجد في الكثير من الدول حول العالم إصداراتها الخاصة من برامج الاستثمار في الإقامة والجنسية بهدف جذب المستثمرين الأجانب، ويحقق توسيع امتيازات الجنسية للمستثمرين فائدة واضحة للدولة حيث يتم حقن الأموال في اقتصادها.

مزايا جوازات السفر الثانوية والمواطنة

أسوأ 10 جوازات سفر في العالم، من بينها دول عربية
أسوأ 10 جوازات سفر في العالم، من بينها دول عربية

عدة مزايا لجوازات السقر الثانوية والمواطنة كالتالي:

توسيع التنقل أثناء السفر

توسيع نطاق الوصول إلى المزيد من الأسواق وزيادة فرص الأعمال للبعد عن أسوأ 10 جوازات سفر في العالم، من بينها دول عربية.

التنقل أثناء السفر

أسوأ 10 جوازات سفر في العالم، من بينها دول عربية  تتعلق هذه المسألة بعدد الدول التي يُسمح لحامل جواز السفر بدخولها بدون الحاجة للحصول على تأشيرة مسبقة، يتم تحديد مستوى الحرية من التأشيرة استنادًا إلى عدد الوجهات التي يمكن للجواز الوصول إليها بدون الحاجة لتأشيرة وعلى وجود تأشيرة تُصدر عند الوصول والاعتماد على هيئة السفر الإلكترونية.

اقرأ أيضا: كيفية الحصول على الجنسية الإيرلندية وجواز السفر الإيرلندي

فرص للاستثمار

إذا كانت ظروف الاقتصاد في البلاد مستقرة، فإنها ستكون جذابة للاستثمار، بالتحديد من حيث إمكانية النقل الدولي للبضائع أو إقامة أعمال تجارية جديدة أو شراء الأصول.

ترتيب أسوأ جوازات سفر في العالم

إليك ترتيب أسوأ 10 جوازات سفر في العالم، من بينها دول عربية كالتالي:

ليبيا

أسوأ 10 جوازات سفر في العالم، من بينها دول عربية أحد أسوأ أنواع جوازات السفر من حيث العدد من يسافر إلى ليبيا، ويعود ذلك في الغالب إلى عدم استقرار الحكومة والمخاوف الأمنية، تمنح جوازات السفر الليبية الحاملين لها وجهات من دون تأشيرة في 40 دولة، ويكون معظمها في القارة الأفريقية، ومع ذلك، تتطلب جميع دول أوروبا والولايات المتحدة تأشيرة مسبقة لحاملي جوازات السفر الليبية.

كوريا الشمالية

أسوأ 10 جوازات سفر في العالم، من بينها دول عربية حيث أسوأ نوع من جوازات السفر هو الذي يصدر في كوريا الشمالية، نظراً لعدم السماح لمعظم الكوريين الشماليين بمغادرة بلدهم، يكون تصدر هذا الجواز نادرًا جداً، ونتيجة لذلك، فإن السفر إلى الخارج لا يكون معروفًا لمعظم الكوريين الشماليين، يتطلب السفر إلى الخارج موافقة من القائد الأعلى وعادةً ما يكون بسبب أغراض عملية.

نيبال

أسوأ 10 جوازات سفر في العالم، من بينها دول عربية تعتبر نيبال واحدة من أسوأ جوازات السفر في العالم، حيث تكون أضعف حتى من جواز السفر الكوري الشمالي، يعود سبب هذا التصنيف السيء في الأساس إلى بعض المواطنين النيباليين الذين يتجاوزون الحدود أو يختبئون في بلدان أخرى بتجاوز ما تسمح به تأشيراتهم المؤقتة.

لقد قدمنا لكم أسوأ 10 جوازات سفر في العالم من بينها دول عربية، فإن هذه الجوازات تتصف بقيود السفر العالية، وعدم حصول حامليها على العديد من الامتيازات السفرية، ويعتبر جواز السفر بوابة لحرية الحركة والسفر للمواطنين، ومع ذلك فإن وجود جواز سفر ضعيف يمكن أن يقيّد حرية التنقل ويجعل السفر إلى العالم الخارجي أمرًا صعبًا ومعضلًا لحامله.

المصادر:

https://www.aviation4arabs.com/2023/01/weakest%20passports.html