ما هي الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

ما هي الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

ما هي الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا من الأسئلة المنتشرة بين العديد من الأشخاص، حيث أن كافة الجنسيات حول العالم لديها الأحقية في اللجوء في ألمانيا، بينما ليس لدى الجميع الأحقية في قبول اللجوء الانساني، الجدير بالذكر أن حق اللجوء يتم اعطاءه إلى الشعوب التي تعاني من بعض المشكلات السياسية أو النزاعات والحروب من بينها سوريا وإريتريا وغيرها من الدول الأخرى.

ما هي الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا
ما هي الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

ما هي الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

كما تم ذكره سابقًا فإن الدول التي لها حق اللجوء في ألمانيا هي التي تعاني من الحروب والنزاعات، بينما يوجد بعض الدول الأخرى التي يجب أن تقوم بتقديم اللجوء من بين تلك الدول الجزائر وكذلك مصر، ولكن لم من إضافة بند المعالجة العاجلة، الجدير بالذكر أن معظم الدول التي تقوم بتقديم طلب اللجوء يتم رفض هذا الطلب، وذلك لأن تلك الدول يتم تصنيفها على كونها من بين الدول الآمنة والمستقرة.

من بين الدول التي تصنف بأنها أكثر الدول أحقية في الحصول على حق اللجوء في ألمانيا تتمثل في التالي:-

  • الأشخاص من حاملي الجنسية السورية.
  • بالإضافة الى الأشخاص الذين يحملون الجنسية الأفغانية.
  • علاوة على الأشخاص الذين يحملون جنسية أريتريا.
  • علاوة على بعض الطوائف الموجودة داخل بعض الدول من بينها الأقليات العرقية من داخل الأقلية الايزيدية في العراق.

أنواع اللجوء إلى ألمانيا

توجد عدة أنواع من اللجوء، ومن بين تلك الأنواع التالي:-

  1. اللجوء السياسي.
  2. بالإضافة إلى اللجوء الديني.
  3. علاوة على اللجوء الانساني.

الجدير بالذكر أن الأنواع الخاصة باللجوء يتم تحديدها من خلال السلطة المختصة وذلك خلال فحص طلب اللجوء.

مما لاشك فيه أن معظم الدول التي تصنف بكونها دول آمنة مثل تونس وكذلك مصر والجزائر وغيرها من الدول لديها الحق في الحصول على طلب اللجوء الانساني بدون التعرض إلى مشكلات، كما أن قبول هذا الطلب يحتاج إلى إثبات بعض الادلة القوية التي تمنح تلك الدول حق اللجوء، بالإضافة إلى تقديم بعض الأسباب التي تساعد في الموافقة على منح طلب قبول هذا الطلب.

حتى يتم تقديم طلب اللجوء إلى ألمانيا لابد أن يوجد ذلك الشخص داخل ألمانيا، وتقديم الطلب شخصيًا، وبالتالي لا يتم تقديم هذا الطلب إلى جهة البعثات الدبلوماسية الخاصة بجمهورية ألمانيا الاتحادية.

متى يتم حصول اللاجئين على حق اللجوء إلى ألمانيا؟

تبعًا للمادة 16 الموجودة داخل القانون الأساسي، يتمكن أي شخص يعاني من الاضطهاد السياسي من التقدم للحصول على طلب اللجوء في ألمانيا، وقد يتعرض الشخص إلى هذا الاضطراب السياسي لعدة أسباب من بينها التالي:-

  • بسبب المعتقدات السياسي وكذلك المعتقدات الديني.
  • بالإضافة إلى المواطنة.
  • وكذلك الأشخاص الذين ينتمون إلى بعض المجموعات الاجتماعية المختلفة.

وفي حالة التفكير في العودة مرة اخرى إلى الوطن سواء تم إصدار هذا القرار من الدولة أو من قبل طرف ثالث فمن بين النقاط التالية تتسبب في التعرض إلى:-

  • الاضطهاد.
  • بالإضافة إلى أنها تهدد خطر على الجسم وكذلك الحياة.

كما أنه توجد بعض القوانين وكذلك المعايير الدولية وأيضًا الأوروبية التي تنص على حق اللجوء الذي تم وضعه داخل القانون الأساسي.

وتلك القوانين تعمل على منح اللاجئين طبقًا لاتفاقية جنيف الخاصة باللاجئين، ويتم حظر الترحيل بناءً على الاتفاقية الخاصة بالأمم المتحدة من أجل مناهضة التعذيب وأيضًا الاتفاقية الأوروبية الخاصة بحقوق الإنسان.

ما هي الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا
ما هي الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

 إجراءات اللجوء في ألمانيا

  1. توجد بعض الإجراءات الهامة التي يتم من خلالها القيام بطلب اللجوء إلى ألمانيا، والتي تتمثل في تقديم طلب اللجوء إلى المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين.
  2. كما يمكنك الوصول إلى المكاتب الفيدرالية للهجرة واللاجئين داخل كل مرفق استقبال أولى، وبعد ذلك يتم استجواب اللاجئ عن الأسباب وكذلك حول طريقة الفرار، بالإضافة إلى ذلك يتم تسجيل كافة البيانات والمعلومات الشخصية، وأيضًا تسجيل بصمات الأصابع، وبعدها يتمكن صاحب الطلب من الحصول على تصريح الإقامة مما يساعده في الإقامة داخل ألمانيا، وذلك لحين اتخاذ قرار حاسم بشأن هذا الطلب.

خلال هذا المقال تم التعرف على ما هي الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا وكذلك تم التعرف على الإجراءات والمعايير التي يتم من خلالها تحديد أحقية تلك الجنسيات من الحصول على الموافقة على طلب البقاء داخل المانيا.