قائمة أفضل المناطق الاقتصادية في تركيا

قائمة أفضل المناطق الاقتصادية في تركيا

قائمة أفضل المناطق الاقتصادية في تركيا , تمكنت بعض من مدن تركيا من تحقيق نمو اقتصادي سريع في الآونة الأخيرة حيث حققت إنجازات وتطورات اقتصادية عدة مما مكنها من الدخول والانضمام لقائمة أفضل المناطق الاقتصادية في تركيا، ومن الجدير بذكره أن عملية التنمية الاقتصادية في تركيا شجعت العديد من المستثمرين في الآونة الأخيرة بجانب المعالم السياحية التي ساهمت في ازدهار وانتعاش الاقتصاد المحلي التركي.

قائمة أفضل المناطق الاقتصادية في تركيا
قائمة أفضل المناطق الاقتصادية في تركيا

قائمة أفضل المناطق الاقتصادية في تركيا

تتنوع وتعدد المناطق الاقتصادية في تركيا والتي تعتبر عوامل جذب للمستثمرين الأجانب خاصة بعدما قدمت الحكومة التركية العديد من التسهيلات للمستثمرين، وفيما يلي عرض قائمة أفضل المناطق الاقتصادية في تركيا وفقًا لدراسة أجراها معهد بروكينغز وجيه بي مورغان تشيس :

مدينة إزمير

  • احتلت مدينة إزمير المرتبة الثانية ضمن قائمة أفضل المناطق الاقتصادية في تركيا من حيث سرعة النمو الاقتصادي في المدينة، كما أن معدلات البطالة منخفضة جدًا في المدينة والتي تحددت بنسبة 6.6% مما جذب انتباه العديد، وقد احتلت المدينة المرتبة السادسة في العام الماضي لكنها ارتقت للثانية هذا العام.

مدينة اسطنبول

  • تمكنت مدينة اسطنبول من اللحاق بالمرتبة الثالثة ضمن قائمة أفضل المناطق الاقتصادية في تركيا، وبناء على دراسة معهد بروكينغز وجيه بي مورغان تشيس  فإن نسب البطالة في اسطنبول بلغت 6.5% وهي نسبة مقبولة.

مدينة بورصا

  • تمكنت مدينة بورصا من احتلال المرتبة الرابعة ضمن ترتيب المدن التركية الأكثر سرعة في النمو الاقتصادي، وبلغت معدلات البطالة في المدينة 6.4% كما تتميز المدينة بسرعة النمو الاقتصادي فيها.

العوامل المساهمة في إحداث التنمية الاقتصادية في تركيا

ثمة مجموعة من العوامل التي بناء عليها تتحدد قائمةأفضل المناطق الاقتصادية في تركيا والمساهمة في إحداث التنمية الاقتصادية بالبلاد، وتتمثل هذه العوامل في:

السياحة

  • تعتبر السياحة من أبرز العوامل المؤدية لحدوث تنمية الاقتصادية في تركيا، حيث تعتبر المدن التركية مدن استقطاب سياحي من كافة الدول سواء العربية أو  الغربية، ولقد بلغت أعداد السائحين إلى تركيا حوالي 40 ألف سائح عام 2017.

الاستثمارات الأجنبية

  • قدمت الحكومة التركية العديد من التسهيلات للمستثمرين الأجانب لجذبهم وتشجيعهم على ضخ استثماراتهم في تركيا، ومن أبزر التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية منح الجنسية للمستثمرين وفقًا للقانون التركي إذا بلغت حجم ودائع المستثمر الأجنبي 500 ألف دولار، ولقد ساهم هذا الأمر في تعزيز أنشطة القطاع المصرفي بتركيا.
  • لم تقتصر تسهيلات الحكومة التركية للمستثمرين عند منح الجنسية التركية فقط بل وعدت بانها ستمنحهم البطاقة التركوازية للحصول على تسهيلات للإقامة وأذون العمل، ونتيجة لكل هذه التسهيلات فقد زاد حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا عام 2018 حيث بلغت 6.5 مليار دولار.
قائمة أفضل المناطق الاقتصادية في تركيا
قائمة أفضل المناطق الاقتصادية في تركيا

ما هي ارخص مدينة في تركيا؟

  • تعتبر مدينة شانلي أورفا من أرخص مدن العيش في تركيا والتي يبلغ عدد سكانها 2 مليون نسمة وتضم في تكوينها العديد من الجنسيات، فهي موطن للأتراك والعرب والأكراد، وتقع مدينة شانلي أورفا على بعد 80 كم شرق نهر الفرات بتركيا.
  • يبلغ متوسط تكاليف المعيشة في مدينة شانلي أورفا ما يقرب من349 دولار أمريكي أي ما يعادل حوالي 6514 ألف ليرة تركيا مما يجعلها من أرخص المدن التركية، كما تعتبر أسعار الإيجارات في مدينة شانلي أورفا مقبولة إلى حد ما مقارنة ببقية مدن تركيا الأخرى.
  • بجانب مستوى المعيشة الرخيص والمميز الذي تتميز به مدينة شانلي أورفا هناك مزايا أخرى مثل الموقع التاريخي والاستراتيجي للمدينة بالإضافة للأماكن الأثرية الجذابة والخلابة والمناظر الطبيعية الرائعة التي تزخر بها المدينة.

أسئلة شائعة

كم تحتاج شهريا للعيش في تركيا؟

تختلف تكاليف العيش في تركيا من شخص لآخر ولكن في المتوسط تحدد تكلفة المعيشة في تركيا بمبلغ يتراوح من2500 إلى 3000 ليرة شهريًا.

ما هي سلبيات العيش في تركيا؟

على الرغم من الإيجابيات التي تشجع الكثير للعيش في تركيا إلا أن هناك عدة سلبيات تتمثل في: ارتفاع تكاليف السكن والإيجارات، عدم الأمن والأمان، ازدحام المواصلات، كثرة حالات السرقة.

هل الحياة رخيصة في تركيا؟

في العموم تعتبر تكلفة المعيشة في تركيا مقبولة ورخيصة مقارنة بالعديد من دول العالم الأخرى ولكن تختلف تكاليف المعيشة من منطقة لأخرى بتركيا.

أخيرًا وفي الختام نكون قد أبرزنا قائمة أفضل المناطق الاقتصادية في تركيا مع إيضاح أبرز عوامل أحداث التنمية الاقتصادية في تركيا وأرخص مدن العيش فيها لكي تتضح الرؤية أمام المهتمين للعيش في تركيا أو الاستثمار فيها.