هل يحق لي استرجاع مبلغ حجز الفندق؟

هل يحق لي استرجاع مبلغ حجز الفندق؟

هل يحق لي استرجاع مبلغ حجز الفندق؟هو التساؤل الذي يشغل بال الكثيرين حين يقومون بالحجز في فندق ما، وتحول الظروف أيّا كانت دون إقامتهم به في موعد الحجز،فهل حقًا يستطيعون مطالبة الفندق باسترجاع أموالهم، هذا هو ما سوف يتناوله مقالنا اليوم، كما سوف نتحدث عن سياسات الغاء الحجز، وكذلك قواعد الإقامة في الفنادق وللمزيد من التفاصيل، تابعوا معنا.

هل يحق لي استرجاع مبلغ حجز الفندق؟
هل يحق لي استرجاع مبلغ حجز الفندق؟

هل يحق لي استرجاع مبلغ حجز الفندق؟

كثيرًا ما نحتاج إلى السفر للاستجمام، أو لإنجاز عمل ما، أو حتى لقضاء مهمة مؤقتة، فيكون خيارنا الأمثل هو الإقامة بأحد الفنادق لمدة نقوم بتحديدها وفق الهدف الذي نسعى إليه ولكن، في بعض الأحيان تحدث ظروف ما فنضطر إلى إلغاء السفر، أو إلغاء الحجز المسبق بالفندق.

في هذه الحالة ترى هل يحق لي استرجاع مبلغ حجز الفندق؟

في الحقيقة لنا أن نعرف أولًا أنه عند التفكير في الحجز بأي فندق، لابد وأن نطلع جيدًا

على كافة الشروط الخاصة بالحجز الفندقي،نقوم بقراءتها بدقة وعناية شديدةنظرًا لأنها وحدها هى التي تستطيع تحديد ما لنا من حقوق، والتزامات، نظرًا لأن لائحة بعض الفنادق لا تسمح بإلغاء الحجز، وبمجرد موافقتك عليها، لن تستطيع الإلغاء.

متى يسمح الفندق باسترجاع قيمة الححز للعميل؟

بينما يتساءل البعضهل يحق لي استرجاع مبلغ حجز الفندق؟فالإجابة هى نعم، ولكن وفق شروط وضوابط معينة، ولنتعرف عليها الآن:

  1. في حالة تقديم طلبك لإلغاء الحجز بالفندق، في خلال الفترة التي تزيد عن 21 يومًا قبل تاريخ سفرك، تستطيع استرداد قيمة حجزك بالكامل، من دون رسوم ولا خصومات .
  2. لاسيما عند تقديمك طلب إلغاء حجزك بالفندق قبل (ستة أيام) من تاريخ سفرك، سوف يوافق الفندق على استردادك لمبلغ الححز، ولكن بعد أن يقوم بخصم قيمة الحجز لليلة واحدة فندقية من إجمالي المبلغ الذي قمت بسداده، ولك أن تسترد باقي المبلغ.
  3. بينما في الحالات الخارجة عن رغبة  العميل، والتي تتطلب إلغاء حجزه المسبق مثل:الأحداث السياسية الصعبة في البلاد كأحداث الشغب أو اندلاعالحرب، أو انتشار المظاهرات، وكذلك الظواهر الطبيعية الكارثية كالفيضانات، والزلازل، فيقوم الفندق بدراسة الموقف، غالبًا يقوم برد قيمة الحجز لعملائه حين يتقدمون بطلب الإلغاء.

الحالات التي يرفض الفندق فيها استرجاع مبلغ الحجز للعميل

هل يحق لي استرجاع مبلغ حجز الفندق؟ نعم ولكن هناك بعض الحالات التي يرد فيها الفندق بعدم وجود حق للعميل في استرداد مبلغ الححز في حالة رغبته في الإلغاء، ولنتعرف عليها الآن:

  • عند تقديم طلب إلغاء الحجز قبل ستة أيام (من تاريخ السفر) فقط، سوف يرفض الفندق طلبك، ولن تستحق استرداد قيمة الحجز مطلقًا.
  • بينما إذا لم يقدم العميل طلبًا لإلغاء حجزه بالفندق، ولم يحضر للإقامة به في موعده المحدد، لن يستطيع المطالبة باسترداد أمواله، ولن يسمح الفندق باسترجاعها.

طريقة تقديم طلب إلغاء الحجز المسبق في الفندق

لكي تستطيع تقديم طلبك لإلغاء الحجز واسترداد أموالك من الفندق عليك باتباع الخطوات التالية:

  • لك أن تقدم طلبك لإلغاء الحجز الفندقي عبر الاتصال الهاتفي بخدمة عملاء الفندق، أو عن طريق إرسال رسالة على البريد الإلكتروني المخصص للفندق، وذلك لكي تقوم بإثباتك لتاريخ تقديم طلبك.
  • بينما يمكنك تقديم طلبًا لإلغاء الحجز برسالة خطية تقوم بكتابتها وتقديمها بأوقات العمل الرسمية المحددة لذلك وهى غالبًا ما تكون من 10:00صباحًا –5:00 مساءً خلال الأيام من (السبت – الخميس) من كل أسبوع، بينما يوم الجمعة فهو عطلة رسمية.

خطوات الحجز وطريقة السدادللفنادق

هل يحق لي استرجاع مبلغ حجز الفندق؟
هل يحق لي استرجاع مبلغ حجز الفندق؟

لكي تستطيع الححز في أي فندق عليك أن تتوفر لديك عدة مستندات كي يوافق الفندق على تسجيل دخولك إليه، ومن أهمها:

  1. بطاقتك الشخصية، أو رقم الهوية، لك ولكل فرد سوف يقيم معك.
  2. وثيقة زواجك، وحواز سفر الزوجة أو رقم هويتها، والذي يثبت زواجكما، إذا كنت ترغب في الإقامة بغرفة واحدة.
  3. شهادات ميلاد الأبناء القاصرين، في حالة إذا ما كانوا سوف يقيمون معك داخل الفندق.
  4. وكذلك ضرورة تقديم جواز السفر للأجانب.
  5. بينما لا يمكنكم تأكيد الحجز لغرف الفندق من دون سدادكم لكامل قيمة مبلغ الححز وذلك عن طريق الدفع نقدًا، أو عن طريق الفيزا، وكذلك أون لاين على موقع الفندق الرسمي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هل يحق لي استرجاع مبلغ حجز الفندق؟حيث تعرفنا معًا على الحالات التي تسمح بها الفنادق باسترجاع قيمة الحجز، وكذلك الحالات التي يتم فيها الرفض، كذلك تعرفنا على طريقة تقديم طلب الإلغاء، إضافًة إلى إجراءات تسجيل الدخول بالفنادق