هل يمكن تحويل الزيارة الى اقامة في السعودية؟

هل يمكن تحويل الزيارة الى اقامة في السعودية؟

هل يمكن تحويل الزيارة الى اقامة في السعودية؟ يتساءل العديد من زوار المملكة العربية السعودية عن هل يمكن تحويل الزيارة الى اقامة في السعودية؟ و والشروط والإجراءات المطلوبة وما هي الخيارات المتاحة لتحويل الزيارة إلى إقامة؟وغيرها من التساؤلات المطروحة التي سوف نجيب عنها خلال سطور هذه المقالة.

هل يمكن تحويل الزيارة الى اقامة في السعودية؟
هل يمكن تحويل الزيارة الى اقامة في السعودية؟

هل يمكن تحويل الزيارة الى اقامة في السعودية؟

  • تتلقى إدارة الجوازات بالمملكة العربية السعودية دائمًا سؤال عن:  هل يمكن تحويل الزيارة الى اقامة في السعودية؟ ووفقًا للنظام السعودي والقوانين المتبعة لا يمكن تحويل الإقامة إلى المملكة إلى زيارة وفي حالة بقاء الزائر داخل البلاد بعد انتهاء مدة الزيارة والتأشيرة فإنه يعرض نفسه للعقوبة والمساءلة القانونية.
  • لكن هناك بعض الاستثناءات التي يمكن فيها تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية، على سبيل المثال من الممكن تحويل تأشيرة زيارة الزوجة إلى زوجها بالمملكة إلى إقامة ولكن وفقًا لمجموعة من الشروط والأحكام التي يجب استيفائها لكي يتم تحويل الزيارة إلى إقامة.

شروط تحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية

لمن يتساءل عن  هل يمكن تحويل الزيارة الى اقامة في السعودية؟ يجب أن يلتزم بالشروط والأحكام التالية، وتتمثل هذه الشروط والأحكام في:

  1. يجب أن يكون الزائر من ضمن الفئات المسموح لها بتحويل الزيارة إلى إقامة.
  2. تقديم واستيفاء جميع المستندات والأوراق المطلوبة لتحويل الزيارة إلى إقامة.
  3. لا بد من موافقة كفيل الشخص على استضافة الزائر ومن ثم تحويل الزيارة إلى إقامة.
  4. حصول كل من الزائر والمقيم على لقاح فيروس كورونا.

تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة

في إطار الإجابة عن سؤال:  هل يمكن تحويل الزيارة الى اقامة في السعودية؟ ترغب الكثير من الزوجات لتحويل زيارتهم الخاصة لأزواجهن بالمملكة إلى إقامة للبقاء مع الزوج، ولقد أتاح النظام السعودي للزواج إمكانية ضم زوجته إلى الإقامة بعد استيفاء جميع الشروط وتوافر كافة المستندات المطلوبة وتقديم طلب التحويل من الزيارة إلى إقامة إلكترونيًا.

من الجدير بذكره أنه أصبحت معظم الخدمات الحكومية بالمملكة تقدم إلكترونيًا في إطار التحول الرقمي الذي شهدته المملكة ومن ضمن هذه الخدمات، خدمة تحويل الزيارة إلى إقامة بالمملكة.

الأوراق والمستندات المطلوبة لتحويل الزيارة الى اقامة بالنسبة للزوجة

يتطلب من الزوجات الراغبات في تحويل زيارتهن إلى إقامة دخل المملكة تقديم بعض من الأوراق والمستندات، والتي تتمثل في:

  • نسخة زواج سفر للزوجان بشرط أن تكون أصلية.
  • تقديم فيزا الزوجان.
  • صورة طبق الأصل من وثيقة إقامة الزوج.
  • نسجل من السجل التجاري للجهة أو الهيئة التي يعمل بها الزوج.
  • رسالة إلى وزارة الداخلية السعودية لإثبات عمل الزوج في الهيئة أو المؤسسة التي يعمل فيها.
  • تأكيد الرسالة من الغرفة التجارية.
  • تأكيد تقديم الطلب بإرسال رسالة لوزارة الداخلية.
  • إيضاح الراتب الفعلي للزوج عن طريق تقديم وثيقة من جهة عمل الزوج.
هل يمكن تحويل الزيارة الى اقامة في السعودية؟
هل يمكن تحويل الزيارة الى اقامة في السعودية؟

الخيارات المتاحة لتحويل الزيارة إلى إقامة في السعودية

تتوافر بعض الخيارات التي يمكن للمسافرين استخدامها لتحويل زيارتهم إلى إقامة رسمية، وفيما يلي نستعرض بعض الخيارات الشائعة:

الإقامة الزيارة العائلية

يمكن للأشخاص الذين يرغبون في زيارة أفراد عائلتهم في المملكة العربية السعودية تحويل زيارتهم إلى إقامة زيارة عائلية، تتوفر هذه الخدمة للأفراد الذين يحملون تأشيرات زيارة ويرغبون في البقاء لفترة تصل إلى 180 يومًا، ويجب على الزائرين الحصول على موافقة من وزارة الداخلية السعودية.

الإقامة العملية

يمكن للأشخاص الذين يحملون عقد عمل في المملكة العربية السعودية تحويل زيارته  إلى إقامة عملية، يتطلب ذلك الحصول على تأشيرة عمل والتي يمكن الحصول عليها من السفارة السعودية في بلد المقيم. وبعد الوصول إلى المملكة، يجب تسجيل العقد في وزارة العمل السعودية والحصول على رخصة العمل وإقامة العمل .

الإقامة الدراسية

يمكن للأشخاص الذين يرغبون في الدراسة في المملكة العربية السعودية تحويل زيارتهم إلى إقامة دراسية، يتعين على الطلاب الحصول على تأشيرة دخول دراسية والتسجيل في إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

في النهاية، نكون قد أجبنا عن سؤال: هل يمكن تحويل الزيارة الى اقامة في السعودية؟، ويتعين على الأشخاص الراغبين في تحويل زيارتهم إلى إقامة في المملكة العربية السعودية الالتزام بجميع الشروط والمتطلبات المحددة والحصول على التأشيرات والتصاريح المناسبة والامتثال لجميع اللوائح والقوانين والتعليمات.