هل يوجد مطار في مكة المكرمة؟

هل يوجد مطار في مكة المكرمة؟

يتساءل الكثير عن هل يوجد مطار في مكة المكرمة؟خاصة بعدما لوحظ عدم تحليق الطائرات في سماء مكة  ولقد كثرت الأقاويل والروايات الخاطئة حول هذا الأمر ولقد أفتى البعض وأثار الشائعات التي تعتبر السبب وراءمنع الطائرات من التحليق لذا سوف نشرح ونركز على أبرز وأهم الأسباب التي تمنع وجود مطار في مكة المكرمة.

هل يوجد مطار في مكة المكرمة؟
هل يوجد مطار في مكة المكرمة؟

هل يوجد مطار في مكة المكرمة؟

يرغب العديد من الأشخاص في الحصول على إجابة عن سؤال: هل يوجد مطار في مكة المكرمة؟ خاصة وأن البعض أرجع السبب إلى وجود مجال مغناطيسي يمنع من تحليق الطائرات في سماء مكة بالإضافة إلى وجود فجوات هوائية تتسبب في حدوث خلل في طبقات الجو، وفي حقيقة الأمر كل هذه الأقاويل غير صحيحة وهناك أسباب أخرى هي السبب في عدم وجود مطار في مكة المكرمة.

أسباب عدم وجود مطار في مكة المكرمة

أجاب رئيس الطيران المدني السعودي عن السؤال الكامن في: هل يوجد مطار في مكة المكرمة؟ بالتأكيد على أن هناك العديد من المناطق حول العالم التي يحظر فيها الطيران لدواعي بيئية وأمنية أو لعدم وجود مجال جوي في هذه المناطق  وعند النظر لأسباب عدم وجود مطار في مكة المكرمة نجدها تكمن في:

  1. تأمين قادسية مكة المكرمة حيث وجود الكعبة المشرفة من أي اعتداء غير متوقع.
  2. يمنع الطائرات من التحليق في سماء مكة بسبب وجود العديد من الحجاج والمعتمرين حفاظُا على أرواحهم.
  3. يمنع الطيران فوق الكثير من المناطق لدواعي عسكرية أو لوجود سدود كما يمنع الطيران في بعض الأوقات المحددة.

الشائعات المتداولة عن عدم وجود مطار في مكة المكرمة

انتشرت العديد من الأقاويل والشائعات حول عدم وجود مطار في مكة المكرمة حيث يتساءل العديد عن هل يوجد مطار في مكة المكرمة؟، ومن ضمن هذه الشائعات:

  • مركزية مكة المكرمة حيث تقع في بقعة أرضية لا يوجد بها ميل أو انحراف كما أنها مركز الجاذبية في الكرة الأرضية.
  • مكة مركز جذب مغناطيسي مما يصعب من تحليق الطائرات فيها وطيران الطيور.
  • مكة أول نقطة يحدث فيها شروق الشمس باعتبارها مركز التقاء الأشعة الكونية.

ما هي أقرب المطارات إلى مكة المكرمة

للحفاظ على قادسية مكة المكرمة والكعبة المشرفة ولمنع دخول أفراد لا يعتنقون الإسلام إلى أراضيها لم توجد أي مطارات داخل مكة ولكن الحكومة الرشيدة بتوجيهات من القيادة السعودية اهتمت بإنشاء مطارات دولية في بقية المدن السعودية المحيطة بمكة المكرمة لتسهيل عملية انتقال الحجاج والمعتمرين وزوار بيت الله الحرام من كافة أنحاء العالم.

يعتبر مطار الملك عبد العزيز بمدينة حدة السعودية أقرب المطارات إلى مكة المكرمة كما أنه المطار الرئيسي المخصص لاستقبال الحجاج والمعتمرين خلال موسمي الحج والعمرة عن طريق تخصيص صالة خاصة بهم ويتاح للزوار أيضًا السفر عبر هذا المطار في أوقات معينة من العام، ويقترب مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة من مكة المكرمة ومطار الطائف الدولي يبعد عن مكة بمسافة 70 كلم.

أمور يجب معرفتها قبل السفر إلى مكة

هل يوجد مطار في مكة المكرمة؟
هل يوجد مطار في مكة المكرمة؟

إذا كنت تخطط للسفر إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج والعمرة وزيارة بيت الله الحرام ثمة مجموعة أمور يجب معرفتها جيدًا قبل السفر إلى مكة، وتتمثل أبرز هذه الأمور في:

تأشيرة الدخول إلى المملكة العربية السعودية

تعتبر تأشيرة الدخول إلى أراضي المملكة العربية السعودية من الأمور المهمة التي يجب إنجازها في حالة عقد نية السفر إلى مكة، وتوفر المملكة إمكانية الحصول على التأشيرة إلكترونيًا.

حجز أفضل الفنادق في مكة

نظرًا لأن زيارة الحرم المكي هي الغاية والهدف الأساسي من السفر إلى مكة لذا يجب الحرص على الحجز في أفضل الفنادق والقريبة من المسجد الحرام.

السفر والتنقلات

لمن يتساءل عن هل يوجد مطار في مكة المكرمة؟ فالحقيقة كما ذكرنا لا يوجد مطار في مكة لكن توجد مطارات مجاورة بالإضافة إلى وسائل أخرى للسفر والتنقل تتمثل في السيارات والقطارات.

في الختام نكون قد أجبنا عن التساؤل الكامن في: هل يوجد مطار في مكة المكرمة؟والذي يعتبر من الأسئلة التي تداول كثيرًا من قبل الأشخاص الراغبين في السفر إلى مكة المكرمة لأداء العبادات كما تعرفنا على أبرز الشائعات والأقاويل حول أسباب عدم تحليق الطائرات في سماء مكة.