هل يمكن الغاء الحجز بعد الدفع؟

هل يمكن الغاء الحجز بعد الدفع؟

هل يمكن الغاء الحجز بعد الدفع؟ يتساءل الكثيرون عن إمكانية إلغاء الحجز واسترجاع قيمة التذكرة، وذلك في حالة عدم الرغبة في السفر، فقد يضطر المسافرون إلى الغاء الرحلات الخاصة بهم بسبب ظروف قد تكون خارجة عن ارادتهم، وقد يأتي الغاء الحجز من شركة الطيران نفسها وفي تلك الحالة يحق للمسافر الاستمتاع ببعض الميزات التي وضعتها تلك الشركات.

هل يمكن الغاء الحجز بعد الدفع؟
هل يمكن الغاء الحجز بعد الدفع؟

هل يمكن الغاء الحجز بعد الدفع؟

نعم يتمكن المسافرون من الغاء حجز الطيران وذلك بعد عملية الدفع، وحتى تتم تلك العملية لابد من اتباع بعض الخطوات الهامة، وتتمثل تلك الخطوات في التالي:-

  • في البداية يتم الضغط على حجوزاتي.
  • من ثم يتم اختيار الحجز الذي ترغب في إلغائه.
  • وبعد ذاك يتم النقر على عرض.
  • في تلك الحالة يمكنك النقر على الزر الخاص بإلغاء الحجز.

كما يتمكن المسافرون من الغاء رحلتهم وذلك من خلال التواصل مع خدمة العملاء عن طريق الرقم الموحد الخاص بشركة الطيران، وبعد لن يتم التواصل مع خدمة العملاء سيتم طلب بعض البيانات، وتتمثل تلك البيانات في التالي:-

  • رقم التذكرة.
  • بالإضافة إلى الاسم.
  • علاوة على البيانات والمعلومات المتعلقة بالغاء الحجز.
  • يتم الانتهاء من كافة البيانات سيتم ارسال رسالة عبر رسالة هاتفية تحتوي على الكود الذي يتم استخدامه من أجل استرداد المبلغ الخاص بالتذكرة.

الغرامة التي يتم اقرارها من قبل الخطوط السعودية بسبب الغاء الحجز

يتم فرض غرامة تصل إلى 50 ريال سعودي، وذلك في حالة تم إلغاء رحلة الطيران، وذلك قبل أن يتم الإقلاع بالطائرة بمدة تصل إلى 24 ساعة من الموعد النهائي الخاص بالرحلة.

التذكرة الغير قابلة قابلة للاسترجاع

في بعض الأحيان تعد التذكرة الغير قابلة للاسترجاع من الوسائل الهامة التي تعمل على الحفاظ على الأموال من الفقدان، وذلك لأنه في حالة تم اللجوء إلى إلغاء رحلة الطيران الخاصة بك سوف تتعرض إلى خسارة الرسوم الخاصة بتلك التذكرة، وتم توضيح ذلك من قبب بعض الشركات التي تعتبر متخصصة في الاستشارات السياحية، حيث ذكرت تلك الشركات أن شركات الطيران قد تضطر إلى تحديد وتصنيف الفئات الخاصة بالأسعار طبقًا للشروط الخاصة بالحجز.

مدة الصلاحية الخاصة بتذكرة الطيران

تظل تذكرة الطيران صالحة للاستخدام لمدة تصل إلى عام كامل من التاريخ الخاص باصدارها، وذلك في حالة لم يتم ذكر مدة محددة داخل التذكرة تختلف عن العام المسموح به، وكذلك في حالة لم يتم ذكر شروط أخرى خاصة بعملية النقل، أو في حالة وجود بعض اللوائح والخصوصية التي يتم العمل بها، أو في حالة تم ذكر غير ذلك داخل الكتيبات الخاصة بأسعار الناقل.

التذكرة المفتوحة

هذا النوع من التذاكر غير محددة بمدة وليس لها موعد صدور أو موعد انتهاء، وكذلك لا تحتوي على رقم خاص بالرحلة، وكافة التفاصيل التي تتعلق بتلك التذكرة يتم تحديدها من قبل المسافر بعد أن يتم تحديد موعد الرحلة التي يريد الانضمام إليها.

هل يمكن تحويل تذكرة الطيران إلى شخص آخر؟

في أغلب الأحيان لا يجوز أن يتم تحويل تذكرة الطيران إلى شخص آخر، ولكن قد يتم ذلك في حالة كان الاسم الأول وكذلك الاسم الأخير لكل منهما متطابقين داخل الوثيقة التي تم استخدامها من أجل إصدار التذكرة مثل جواز السفر.

هل يمكن بيع التذكرة إلى شخص آخر؟

لا يجوز أن يتم بيع التذكرة إلى شخص آخر، ولكن يتمكن المسافر من تأجيل موعد رحلته أو الغاؤها وفي تلك الحالة سوف يتحمل غرامة، وقد يمكنه التنازل عن تلك التذكرة إلى شخص آخر، وفي تلك الحالة كذلك يقوم بدفع غرامة، وذلك تبعًا للنص الذي تم اقراره من قبل سياسات الطيران الاقتصادي.

هل يمكن الغاء الحجز بعد الدفع؟
هل يمكن الغاء الحجز بعد الدفع؟

هل يجوز استرجاع التذاكر الحكومية؟

التذاكر الحكومية تنص بداخلها خلال أوامر الاركاب بأن التذاكر لا يمكن تحويلها أو استعادة القيمة الخاصة بها، علاوة على ذلك فإن العقد الذي يجمع بين المدعي عليه وبين المؤسسة العامة الخاصة بالخطوط الجوية العربية السعودية تقوم بالنص على لا يسمح باسترجاع قيمة التذاكر الحكومية نقدًا كليًا أو جزئيًا من قبل المستفيد منها حسب أنظمة الدولة للإصدار الحكومي).

من خلال المعلومات التي تم ذكرها في السطور السابقة تم التعرف على إجابة هذا السؤال هل يمكن الغاء الحجز بعد الدفع؟ والذي يتم البحث عنه من قبل العديد من المسافرين.