هل يسمح بلبس الشورت في الخطوط السعودية؟

هل يسمح بلبس الشورت في الخطوط السعودية؟

هل يسمح بلبس الشورت في الخطوط السعودية؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي تدور في أذهان الكثير من المسافرين وبالتحديد بعدما قامت الهيئة المختصة في السعودية بحظر ارتداء الشورت ومنع أحد المسافرين من ارتدائه في فترة سابقة، لذا فمن خلال هذا المقال سوف نوضح كافة التفاصيل الخاصة بهذا الأمر، مع التعرف على أهم المحظورات التي يجب تجنبها في الصعود إلى متن الطائرة في المملكة.

هل يسمح بلبس الشورت في الخطوط السعودية؟
هل يسمح بلبس الشورت في الخطوط السعودية؟

هل يسمح بلبس الشورت في الخطوط السعودية؟

  • في هذا الإطار قد أوضح وزير الداخلية في السعودية ضوابط ناتجة عن بعض القرارات الوزارية التي تم تعديلها لتشمل مجموعة من أهم اللوائح الخاصة بالذوق العام، حيث أو ضح أن الفرد سوف يتكلف دفع غرامة مالية تصل إلى 500 ريال سعودي في حال القيام بمخالفة اللوائح المختصة بالذوق العام في الدولة.
  • وكانت أهم هذه اللوائح هو عدم ارتداء الشورت في كل من المساجد أو الجهات والأماكن الحكومية وذلك وفق المخالفات رقم 20 في اللوائح، وقد قام وزير الداخلية بعمل تعديل على هذه اللائحة بما يتطابق مع الذوق العام وما تنص عليه المواد الدستورية المعنية بشأن المحافظة على الذوق العام والتي لا يجب مخالفتها بأي حال من الأحوال.
  • وقد تم إدخال هذه اللائحة في قائمة اللوائح التي سيتم تنفيذها وتطبيقها وذلك منذ شهر نوفمبر لعام 2019، على أن يتم مجازاة وعقوبة كل من يرتكب هذه المخالفات وذلك بدفع قيمة مبلغ يبدأ من خمسون ريال ويصل في بعض المخالفات إلى ستة آلاف ريال سعودي.

مخالفات الذوق العام في السعودية

وللتعرف أكثر على إجابة سؤال هل يسمح بلبس الشورت في الخطوط السعودية؟ سوف نتطرق إلى سرد أهم المخالفات للوائح التي وضعتها المملكة، وهي كالتالي:

  1. عدم ارتداء أي ملابس للجنسين من شأنها مخالفة الذوق العام وخدش حياء المواطنين في المملكة.
  2. عدم ارتداء أي ملابس عليها عبارات مسيئة وخادشة للذوق العام لدى الأفراد.
  3. عدم ارتداء ملابس تحمل في طياتها صور تشير إلى العنصرية أو نشر الإباحية في المجتمع.
  4. السلوكيات الخادشة للحياء ممنوع التصرف بها بأي حال من الأحوال.
  5. عدم القيام بتشغيل الموسيقى أثناء وقت أذان الصلاة أو خلال إقامة الصلاة.
  6. عدم القيام بوضع القمامات في أماكنها أو القاءها في الشارع العام.
  7. عدم ارتداء الرجال للسراويل القصيرة أو ما يُعرف بالشورت في الأماكن العامة أو المساجد.
هل يسمح بلبس الشورت في الخطوط السعودية؟
هل يسمح بلبس الشورت في الخطوط السعودية؟

قواعد عامة ونصائح يُفضل اتباعها في المطار

توجد بعض النصائح التي يُفضل اتباعها من أجل تجربة أفضل في المطار وعلى متن الطائرة، ومن بين هذه النصائح ما يلي:

  • الحد من ارتداء الإكسسوارات المعدنية حيث تتسبب في إعطاء تنبيه بالإنذار عند كشفها على جهاز المعدن مما يتسبب في التأخير عن موعد الرحلة.
  • عدم ارتداء ملابس صعبة الخلع وذلك لسهولة الذهاب إلى دورة الحمام وحتى يكون الأمر مريحًا في التنقل سواء داخل المطار أو في الطائرة.
  • يُفضل كذلك عدم وضع العطور والكولونيا خلال الرحلة وقتًا طويلًا حتى لا تتسبب في إزعاج أحد المسافرين بهذه الرائحة وقت طويل.
  • فهناك الكثير من المسافرين ممن لديهم حساسية من بعض الروائح ومنهم من مصاب بأمراض مثل الربو وغيرها، ما يجعل من الأفضل عدم التعطر النفاذ.
  • من الأفضل كذلك عدم ارتداء الأقمشة المسببة للحكة والتي تسبب عدم راحة خلال الرحلة ومن الأفضل ارتداء الملابس الناعمة قدر المستطاع.
  • عدم وضع الشعارات أو الرسومات المسيئة والتي تحتوي على كلمات جارحة وعبارات مسيئة يعاقب عليها القانون.
  • يُفضل عدم ارتداء الملابس باللون الكافيه وذلك لتجنب الشعور بالرد نتيجة انخفاض درجة الحرارة في الطائرة عن المطار.
  • كما يُفضل كذلك ارتداء الأحذية المريحة التي تساعد في التنقل والمشي بشكل مريح طيلة مدة السفر وحتى الانتهاء من الرحلة.
  • يُفضل كذلك عدم وضع العدسات اللاصقة في العين لكي لا تسبب أي جفاف في العين نتيجة الهواء الذي ستتعرض له العين في الطائرة.
  • كما يُفضل ارتداء الملابس الفضفاضة منعًا من الشعور بالتعب خلال فترة التنقل والسفر.

وبذلك نكون قد قمنا بالتعرف على إجابة سؤال هل يسمح بلبس الشورت في الخطوط السعودية؟ مع التعرف على أهم اللوائح التي وضعتها الدولة لمراعاة الذوق العام في المملكة.