من الأقوى جواز السفر الأمريكي أم الكندي؟

عرف جواز السفر كونه الوثيقة الرسمية التي يستطيع من خلالها الفرد الترحال والسفر لأي دولة بالعالم، وبناءا على ما صنفه مؤشر هينري العالمي هنالك جوازات سفر قوية تتيح لحاملها فرصة زيارة أكبر عدد ممكن من دول العالم العربي والغربي، وصنف جواز السفر الياباني أقواها عالميآ، يتيح لحامل هذا الجواز زيارة 193 دولة بمختلف أنحاء العالم، وحظي جواز السفر الأفغانستاني مرتبة أسوأ جواز حول العالم، ويتسائل الكثير من الأشخاص حول مدى قوة كل من جواز السفر الكندي والأمريكي، سنجاوب على هذه التساؤلات بمقالتنا اليوم.

ما هي المعايير المؤثرة على مدى قوة جواز السفر؟

هنالك العديد من المعايير الخاصة بالدولة التي من خلالها يتم تحديد مدى قوة جواز سفرها بين دول العالم، ومدى امتلاكه للإمتيازات والتسهيلات ومن أبرزها ما يلي :

  • النفوذ السياسي للدولة.
  • القوة الدبلوماسية.
  • القوة الإقتصادية التي تملكها.

ما هو أقوى جواز سفر من حيث الحماية؟

يعد جواز السفر الأمريكي أفضل وأقوى جوازات السفر عالميآ من حيث الحماية، حيث يوفر الحماية الغير مشروطة لحامله، كما ويحتل المرتبة السابعة ضمن قائمة أقوى جوازات السفر بناءا على عدد الدول الذي يتيح زيارتها بدون تأشيرة دخول, تبعآ لمؤشر هينري باسبورت.

إمتيازات جواز السفر الأمريكي

يوفر جواز السفر الأمريكي لحامله العديد من الإمتيازات والتسهيلات والخدمات ومن أبرزها:

  1. يتيح فرص السفر ل 185 دولة حول العالم دون تأشيرة دخول.
  2. لا يتم ترحيل أي شخص يحمل الجواز الأمريكي من الولايات المتحدة الأمريكية لأي سبب كان.
  3. يمكن الفرد من استقدام عائلته كاملة والتمتع بالبطاقة الخضراء.
  4. التصويت بمختلف الإنتخابات الفيدرالية.
  5. في حال تم إنجاب طفل في أمريكا، فيحصل على جوازه الأمريكي تلقائيآ.
  6. حق حصول صاحب جواز السفر الأمريكي على المساعدات الفيدرالية.
  7. العمل في مختلف المناصب الحكومية الأمريكية.

من أقوى جواز السفر الأمريكي أم الكندي؟

  • يتسائل الكثير حول مدى قوة كل من جواز السفر الكندي والأمريكي من حيث الحماية وعدد الدول المتاح زيارتها من خلاله دون فيزا.
  • جواز السفر الأمريكي أقوى من الكندي، حيث أن جواز السفر الأمريكي هو الأقوى عالميآ من حيث الحماية الدولية.
  • احتل جواز السفر الكندي المرتبة الخامسة عالميآ من حيث الحماية الدولية.
  • جاء جواز السفر الكندي في المرتبة التاسعة ضمن قائمة أقوى جوازات السفر لعام 2023 ميلادي، والذي يسمح لحامل هذا الجواز دخول 185 دولة حول العالم دون الحاجة لفيزا أو تأشيرة دخول.
  • يتيح جواز السفر الأمريكي لمن يحمله زيارة 187 دولة عالميآ.
  • فنجد بعد كل ما ذكر ان جواز السفر الأمريكي أقوى من جواز السفر الكندي من حيث عدد الدول المتاح زيارتها من خلاله، ومن حيث درجة الحماية الدولية.

وفي ختام مقالتنا لهذا اليوم نكون قد أزلنا كافة التساؤلات حيال مدى قوة كل من جواز السفر الكندي وجواز السفر الأمريكي، فوجد أن جواز السفر الأمريكي هو الأقوى عالميآ من حيث الحماية، والسابع من حيث عدد الدول التي يوفر زيارتها لحامليه دون فيزا، والكندي الخامس من ناحية الحماية الدولية، فكل جواز يمنح حامليه عدة إمتيازات وفقآ لمكانة الدولة السياسية والإقتصادية بسن دول العالم.