ما هو الفرق بين التأشيرة والفيزا؟

ما هو الفرق بين التأشيرة والفيزا؟

ما هو الفرق بين التأشيرة والفيزا؟ هو سؤال من ضمن الأسئلة التي يتم طرحها بشكل كبير لدى الراغبين في السفر من أجل معرفة الارتباط بين الفيزا والتأشيرة والفرق بينهم ومن الأفضل فيهما، كما سوف يتم التعريف بمختلف أنواع التأشيرات التي تعتمد أكثر دول العالم على الموافقة عليها من اجل إمكانية الدخول إلى أراضيها والاستقرار فيها بشكل رسمي وقانوي.

ما هو الفرق بين التأشيرة والفيزا؟
ما هو الفرق بين التأشيرة والفيزا؟

ما هو الفرق بين الفيزا والتأشيرة

يمكن الحصول على إجابة سؤال ما هو الفرق بين التأشيرة والفيزا؟عبر تعريف كل واحدة منهما على حدة وهما كالتالي:

التأشيرة

  • هي إذن يتم القيام بطبيعته على جواز السفر من أجل السماح بالمرور لحامله ودخوله إلى الدولة صاحبة ختم التأشيرة ويتم الحصول على التأشيرة في السفارات والقنصليات التابعة للدول المراد السفر إليها في كافة دول العالم.
  • كما يمكن الحصول على تأشيرة عند الوصول وتعتبر هذه ميزة خاصة ببعض دول العالم والتي تتيح طباعة تأشيرة الدخول على جواز السفر عند الوصول إلى أحد منافذ الدخول إليها بشكل رسمي.

الفيزا

أما الفيزا فهي الاسم الآخر للتأشيرة والتي يتم الحصول عليها بعد الوصول إلى الدولة من أجل الاستقرار فيها لفترة طويلة والحصول على كافة الحقوق الخاصة مثل أصحاب البلد الأصليين ويمكن أن تعمل الفيزا مثل عمل التأشيرة بدون أي اختلاف سوى في المسميات.

أنواع مختلفة من التأشيرة

يوجدعدد من الأنواع الخاصة بالتأشيرات التي يتم إصدارها وأهم هذه التأشيرات ما يلي:

  1. تأشيرة السفر من أجل العمل.
  2. تأشيرة السفر من أجل السياحة.
  3. تأشيرة السفر من أجل الدراسة.
  4. تأشيرة السفر الخاصة بلم شمل الأسرة.
  5. تأشيرة السفر الخاصة بالمستثمرين.
  6. تأشيرات طاقم السفينة أو الطائرة.
  7. تأشيرة العمل المنزلي.
  8. تأشيرة الحج أو العمرة في السعودية.
  9. تأشيرة دبلوماسية.
  10. تأشيرة زيارة شخصية.

خطوات التقديمللحصول على تأشيرة

يوجد عدد من الخطوات التي يجب الانتباه إليها أثناء التقدم بطلب للحصول على التأشيرة وهذه الخطوات كالتالي:

  1. في البداية يجب تحديد نوع التأشيرة والغرض الذي سوف يقوم مكتب السفر بإضافته من أجل إصدار التأشيرة، ويجب التأكد من تقديم اثباتات السفر مثل عقد العمل أو أوراق اثبات صلة القرابة في حالة التأشيرات العائلية.
  2. بعد ذلك يتم البدء في الطلب الخاص بالحصول على تأشيرة عبر إنشاء حساب خاص على الإنترنت والدخول إلى مركز التأشيراتالتابع للدولة المراد السفر إليها من أجل الحصول على موعد.
  3. بعد ذلك يقوم المركز المختص في إصدار التأشيرة بتحديد موعد من أجل الخضوع للخطوات الأساسية في إصدار التأشيرة مثل الحصول على بصمات الإصبع والأوراق الرسمية الخاصة بالشخص.
  4. في هذه الخطوة يجب القيام بدفع الرسوم الخاصة بالتأشيرة بالإضافة إلى رسوم الخدمات التي تم تقديمها في المركز الخاص بإصدار التأشيرة، والتي يتم تحدديها والتعريف بقيمتها سابقًا.
  5. يقوم المركز بإرسال التأشيرة في حال صدورها إلى المنزل في حالة اختيار التوصيل أو القيام بزيارة للمركز من أجل الحصول عليها بعد التأكد من إصدارها على جواز السفر.
ما هو الفرق بين التأشيرة والفيزا؟
ما هو الفرق بين التأشيرة والفيزا؟

شروط ما بعد إصدار التأشيرة

يوجد عدد من الشروط التي يجب الالتزام بها في حال الحصول على تأشيرة سفر لأي غرض من الأغراض السابق ذكرها وأهم هذه الشروط ما يلي:

  • الالتزام بالوقت المحدد في تاريخ صلاحية التأشيرة من أجل الاستمتاع بأكبر قدر ممكن من الأوقات الخاصة بالسفر داخل الدولة التي منحت التأشيرة منها.
  • الالتزام بالسن القانوني الخاص بإصدار التأشيرات وهو 18 عامًا فيما فوق أو وجود أحد الوالدين.
  • الانتهاء من الاعدادات الخاصة بأوراق انهاء الخدمة العسكرية للدول التي لا تتيح السفر إلى بعد الخدمة العسكرية الإلزامية.
  • الاهتمام بأن يكون جواز السفر ساري المفعول ولا تنتهي صلاحيته قبل ستة أشهر على الأقل قبل السفر.
  • الالتزام بالوقت المحدد للتأشيرة من أجل البقاء في البلد المسافر إليها لعدم التعرض إلى فرض غرامات مالية ضخمة.
  • التأكد من اصطحاب جميع الأوراق والوثائق الرسمية الخاصة بالسفر أثناء السفر بالإضافة إلى جواز السفر والتأشيرة المطبوعة عليه.

بعد التعرف على إجابة تساؤلما هو الفرق بين التأشيرة والفيزا؟نجد أنه لا يوجد فرق بين الإثنين سوى في المسميات التي يتم منحها دبلوماسيا للورقة الخاصة بإصدار التأشيرة أو الفيزا على جواز السفر ويتم الاختلاف بين الاسمين على حسب البلد التي سوف يتم السفر إليها من خلال كل دول العالم.