كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء 2023

كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء 2023

قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن إمكانية استخراج جواز سفر للمواطنين إلكترونيا عن طريق منصة أبشر، الأمر الذي دفع الكثير من النساء إلى ذلك، وهذا هو مضمون مقالتنا والسؤال الذي يتبادر إلى أذهان هذه النساء ألا وهو كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء 2023سواء عن طريق منصة أبشر أو غيرها من الطرق.

كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء 2023
كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء 2023

كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء 2023

قبل أن نتمكن من الإجابة عن سؤال كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء 2023لابد من التعرف أولا على المتطلبات الأساسية واللازمة لاستخراج جواز سفر سعودي للنساء، والشروط الموضوعة من أجل القيام بذلك.

المتطلبات الأساسية لاستخراج جواز السفر للنساء بالسعودية

بينما نحن بصدد الحديث عن كيفية عمل جواز سفر سعودي للنساء لابد من ذكر المتطلبات الأساسية الخاصة بذلك، وهي عبارة عن أوراق ومستندات مهمة لابد من وجودها حتى تتمكن السيدة السعودية التي ترغب في عمل جواز سفر من استخراجه، ومن أهم هذه المتطلبات:

  • القيام بالتسجيل على منصة أبشر الإلكترونية.
  • صورة من بطاقة الهوية الخاصة بهذه السيدة السعودية.
  • صورتان شخصيتان حديثيتان لمن ترغب في عمل جواز سفر سعودي.

اقرا المزيد: كيف أسدد رسوم الجواز عن طريق تطبيق الراجحي

شروط استخراج جواز سفر للنساء بالسعودية

ثاني شيء مهم يتعلق بكيفية استخراج جواز سفر سعودي للنساء هو الشروط الخاصة بذلك، وهي كالتالي:

  • أن تقوم السيدة السعودية بسداد جميع المخالفات المرورية المفروضة عليها إن وجد ذلك.
  • أن تكون هذه المرأة التي ترغب في عمل جواز سفر سعودي موجودة داخل المملكة العربية السعودية وقت استخراج جواز السفر، وتكون هي أيضا مواطنة سعودية.
  • أن تكون هذه السيدة لديها بصمة أو صورة شخصية معترف بها بالسعودية، بالإضافة إلى عدم كونها مترافقة مع جواز سفر آخر.
  • أن يكون هذا أول جواز سفر سعودي تقوم باستخراجه، وليس لديها غي جواز سفر قديم.
  • أن يقوم ولي أمر السيدة التي ترغب في عمل جواز سفر سعودي بمرافقتها إذا كان عمرها أقل من 15 عاما، وذلك عندما يتم تقديم الطلب من خلال مكتب الجوازات.
  • القيام بدفع جميع الرسوم الخاصة باستخراج جواز سفر سعودي للنساء.

كيفية استخراج جواز سفر سعودي للنساء إلكترونيا

يتوفر الآن إمكانية استخراج جواز سفر سعودي للنساء بصورة إلكترونية تماما وذلك من خلال منصة تسمى أبشر، عن طريق بعض الخطوات المهمة واللازم اتباعها، وهي:

  1. تسجيل الدخول على منصة أبشر وذلك على نظام أبشر للأفراد وزارة الداخلية.
  2. ثم نقوم بالانتقال إلى الخدمات الإلكترونية.
  3. وبعد ذلك نختار خدمة إصدار جواز سفر.
  4. نقوم بعدها بملء البيانات المطلوبة في مكانها المناسب، وهذه البيانات عبارة عن اسم مقدمة الطلب، ومدة صلاحية جواز السفر، ومكان استلام جواز السفر سواء كان عبر البريد الإلكتروني أو من أقرب إدارة جوازات سعودية توجد بالقرب من موطن مقدمة الطلب.
  5. ثم نضغط على زر الموافقة، الخاص بشروط والأحكام الخاصة بخدمة استخراج جواز سفر سعودي للنساء، وهي ضرورية لتأكيد الطلب.
  6. وأخيرا وبعد الانتهاء من كل هذا سوف يظهر معاينة لشكل جواز السفر بصورة مبدئية، ويكون بها المعلومات التي قامت السيدة السعودية التي ترغب في عمل جواز سفر سعودي بملئها.
كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء 2023
كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء 2023

كيفية استخراج جواز سفر سعودي للنساء من خلال مصلحة الجوازات

هناك طريقة لمن لا ترغب في التواصل والتعامل بصورة إلكترونية، وتكون من خلال ذهاب السيدة السعودية التي ترغب في عمل جواز سفر إلى مقر الجوازات السعودي القريب من موطنها، واتباع الخطوات التالية:

  1. أولا: نقوم بملء استمارة طلب استخراج جواز سفر سعودي للنساء، ويمكننا الحصول على هذا الطلب من مقر الجوازات.
  2. ثانيا: نقدم بطاقة الهوية الوطنية، بالإضافة إلى أهمية حضور ولي الأمر في حال كون المتقدمة بالطلب عمرها أقل من 15 عاما، أما إذا كان عمرها أكبر من 16 عاما، فعندها يتوجب عليها تقديم أصل وصورة البطاقة العائلية، ثم بعد ذلك تقديم صورتين شخصيتين حديثتين لها مقاس 4×6 وتكون الخلفية بيضاء، وتكون المرأة مرتدية للزي السعودي.
  3. ثالثا: كتابة كافة البيانات المطلوبة في استمارة نموذج استخراج جواز سفر سعودي للنساء، ثم تقوم بتحديد موعد لاستلام جواز السفر السعودي، يشترط عند الاستلام أن يكون ولي الأمر حاضرا ويقوم بالتوقيع على الصور الشخصية التي تم ارفاقها داخل الجواز مع إقراره على صلة القرابة التي بينه وبين السيدة مقدمة الطلب سواء كانت زوجته أو ابنته أو أخته.

وأخيرا وبعد الانتهاء من توضيح كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء 2023إلكترونيا أو من مصلحة الجوازات، والمتطلبات والشروط اللازمة لذلك، فإن هذا الأمر يتطلب حوالي 3 أيام عمل حتى يتم إصدار جواز السفر السعودي.