شروط العودة الطوعية للاجئين السوريين

شروط العودة الطوعية للاجئين السوريين

شروط العودة الطوعية للاجئين السوريين يتم البحث عنها من قبل السوريين الذين يرغبون في العودة مرة أخرى إلى أوطانهم، حيث تتم العودة الطوعية بعد اتباع بعض الإجراءات الهامة، وكذلك تتم من خلال المرور بمجموعة من الخطوات والمراحل المنظمة من قبل البلدان التي تستقبل السوريين اللاجئين.

شروط العودة الطوعية للاجئين السوريين
شروط العودة الطوعية للاجئين السوريين

شروط العودة الطوعية للاجئين السوريين

  • توجد بعض الإجراءات الهامة وكذلك بعض الشروط التي يجب معرفتها خلال رحلة العودة الطوعية للاجئين السوريين وبالتحديد الذين هاجروا إلى تركيا، وتتمثل تلك الإجراءات في التالي
  • يجب أن يتم تنظيم الاستمارة الخاصة بالعودة الطوعية للاجئين السوريين الذين يرغبون في العودة مرة أخرى إلى بلادهم ومغادرة تركيا باللغتين العربية وكذلك اللغة التركية.
  • يجب أن يتم استكمال كافة التوقيعات المطلوبة داخل الاستمارة وتلك التوقيعات خاصة باللاجئ السوري بالإضافة إلى التوقيع الخاص بالموظفين الحكومي المسؤول عن استكمال إجراء المعاملات، علاوة على توقيع المترجم، فضلًا عن التوقيع الخاص بمسئول المفوضية العليا الذي يتابع شؤون اللاجئين والذي يتبع إلى الأمم المتحدة.
  • الجدير بالذكر أنه في حالة عدم الحصول على التوقيع الخاص بمسئول المفوضية العليا للاجئين التي تتبع الأمم المتحدة فلابد من الحصول على التوقيع الخاص بمسئول الهلال الأحمر التركي، كذلك في حالة عدم وجوده سوف يتم التوقيع من قبل ممثلي المنظمات الخاصة بالمجتمع المدني أو يمكنك الاعتماد على التوقيع الخاص بموظفي القسم التابع لحقوق الإنسان والمساواة.
  • لابد من الأخذ في الاعتبار أن مغادرة السوريين اللاجئين بالعودة الطوعية يؤدي إلى إلغاء الحماية المؤقتة، وبناءً عليه سوف يتم تحديث كافة البيانات والمعلومات الخاصة بهذا الشخص على النظام.

مراحل ترحيل اللاجئين السوريين بالعودة الطوعية

توجد عدة مراحل تتم داخل تركيا من أجل استكمال كافة الإجراءات الخاصة بالعودة الطوعية للسوريين الذين يريدون العودة إلى بلادهم، وتتمثل تلك المراحل في التالي:-

  1. سوف يتم اتباع خطة ترحيل السوريين بالعودة الطوعية بداية من المدن الكبرى والتي تكتظ بعدد كبير من السوريين، ومن بين تلك المدن انقرة، بالإضافة إلى اسطنبول، وكذلك قونية، وغازي عتاب وأضنة.
  2. يتم تحديد بعض المناطق الآمنة سواء الآمنة سياسيًا أو عسكريًا من أجل القيام بالعودة الطوعية بداخلها، الجدير بالذكر أن المجالس المحلية يمكنها تخصيص ثلاثة عشر منطقة يتم الترحيل إليها، وبالتحديد إلى المجالس التي توجد في كل من اعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين.
  3. يتم بناء بعض المنازل والمرافق الاجتماعية المختلفة وذلك عن طريق التنسيق والتنظيم بين إدارة الكوارث والطوارئ التركية، بالإضافة إلى عدد من منظمات المجتمع المدني وقد يبلغ عددهم 12 منظمة، علاوة على الهلال الأحمر التركي.
  4. من ثم يتم تأسيس بعض المناطق التجارية من بينها الأسواق والمتاجر وبعض المناطق الصناعية الأخرى.
  5. سوف يتم توفير فرص عمل كثيرة، وذلك للمحافظة على استمرار الحياة اليومية بشكل طبيعي.
  6. العمل على بناء البنية التحتية وكذلك البنية الفوقية، وذلك عن طريق بناء وإنشاء المستشفيات والمدارس وكذلك المساجد.
  7. الاهتمام بتوفير بعض الدورات المهنية من أجل تعليم الحرف بالإضافة إلى إنشاء بعض الورش المهنية ليس هذا فحسب ولكن يتم تقديم بعض القروض الصغيرة، وذلك يساعد السوريين بشكل كبير في البدء في العمل.
  8. علاوة على أهمية التركيز على بعض الأنشطة التعليمية، وكذلك السعي في تقديم إعادة التأهيل، وتقديم الدعم النفسي لهم.
  9. يتم طلب الدعم وذلك من عدد من الصناديق الوطنية وكذلك الصناديق الدولية، ومن بينها المفوضية السامية للأمم المتحدة التي تهتم بشؤون اللاجئين.
شروط العودة الطوعية للاجئين السوريين
شروط العودة الطوعية للاجئين السوريين

الأسباب التي تؤدي إلى عودة اللاجئين السوريين إلى أوطانهم

توجد عدة أسباب تؤدي إلى عودة اللاجئين السوريين إلى أوطانهم، وتتمثل تلك الأسباب في التالي:-

  • عندما يحدث تغيير في بلادهم التي تركوها وهربوا إلى بلاد أخرى من أجل تلك الأحداث.
  • بالإضافة إلى ذلك تعمل الدولة المضيفة على تشجيع العودة الطوعية للاجئين السوريين مرة أخرى إلى بلادهم وذاك في حالة عدم قدرة تلك البلد المضيفة على تحمل المزيد من الأعباء التي تتحملها نظرًا لوجود هؤلاء اللاجئين.
  • علاوة على ذلك قد يتم إجبار اللاجئين السوريين إلى بلادهم في حالة تزايد بعض الأنواع من الضغوط.

بعد التعرف على شروط العودة الطوعية للاجئين السوريين يتمكن السوريين من العودة إلى بلادهم بسهولة بعد تنفيذ تلك الشروط، مع ضمان الخروج بشكل آمن من البلد المضيفة.