شروط السفر الداخلي في السعودية للمقيمين والمواطنين

شروط السفر الداخلي في السعودية للمقيمين والمواطنين

شروط السفر الداخلي في السعودية للمقيمين والمواطنين حيث أن تلك الشروط يمكن تغييرها من وقت إلى آخر تبعًا لظروف المملكة سواء كانت ظروفًا صحية أو ظروفًا أمنية، وكذلك للظروف المناخية، بينما نتناول تلك الشروط في مقالنا كما نتحدث عن شرط لقاح كورونا للسفر، وكذلك المستندات اللازمة لسفر الأطفال وللمزيد من التفاصيل تابعونا.

شروط السفر الداخلي في السعودية للمقيمين والمواطنين
شروط السفر الداخلي في السعودية للمقيمين والمواطنين

شروط السفر الداخلي في السعودية للمقيمين والمواطنين

حيث أن الخطوط السعودية للطيران قد صرحت بالاستئناف الكامل لكافة رحلات الطيران الداخلية في جميع الأماكن بالمملكة، ولكن تبعًا لعدة شروط قد قامت بتحديدها، بحيث لا يمكن السماح بالسفر من دونها، وهى كما يلي:

  1. يتم السماح للمواطن أو المقيم في المملكة بالسفر الداخلي بعد التأكد من أنه مسجّل على “توكلنا”بحيث يفيد السلطات بحالته سواء في ” حالة ما إذا كان معافى تمامًا من فيروس كورونا، أو كان حاصلًا بالفعل على لقاحات كورونا”.
  2. بينما لا يشترط تلقي لقاح كورنا للأطفال الأقل من 12 عام، ولكن لابد من تقديم مستندات خاصة به وبالأب أو الأم حين الرغبة في سفر الأطفال داخليًا.
  3. كما يجب على المسافر أن يقوم بحجز تذاكر طيرانه قبل قيام رحلته بوقت لا يقل عن يومين من خلال خدمة الحجز الإلكتروني، وكذلك يمكنه الحجز السريع عبر تذاكر الصعود.
  4. لابد للمواطن من تقديم مستند هويته الوطنية السارية، أو بطاقة هويته الرقمية عبر “أبشر”.
  5. أما المقيم بالمملكة فيشترط عليه تقديم جواز سفره، كإثبات لهويته الوطنية.
  6. كما يلزم التأكد من توافر كافة المستندات المطلوبة للسفر.
  7. إضافًة إلى إلزام المسافرين بارتداء الكمامات في أي مكان مغلق.
  8. لن يتم السماح مطلقًا بسفر الأطفال الأقل من عمر ال5 سنوات بدون مرافقًا لهم.
  9. وكذلك بتم السماح للأطفال من عمر سنتين إلى اثنتي عشر سنة بالتنقل عبر رحلات الداخلية بشرط أن يرافقهم شخصًا لا يقل عن 16 سنة، وأن يتم حجز مقعدًا له على الطائرة.

السفر الداخلي ولقاح كورونا

حيث أنه من شروط السفر الداخلي في السعودية للمقيمين والمواطنين فالشرط الأساسي للسماح للمواطن أو المقيم في المملكة بالسفر إلى أي منطقة داخلها هو تلقي لقاح كورونا بحد أدنى جرعة واحدة، كما يلي:

  1. المواطنين: حيث يتم السماح لمختلف المواطنين بالتنقل في الرحلات الداخلية بالمملكة بشرط أن يظهر في تصنيف حالتهم في تطبيق توكلنا حالة ” حاصل على تطعيم كورونا”
  2. بينما المقيمين: يشترط من أجل إقلاعهم في رحلات سفر داخلية أن يحصلوا على جرعة واحدة على الأقل من الجرعات التي تم اعتمادها بالمملكة، وكذلك جرعة واحدة تنشيطية على الأقل.
  3. أما في حالة الزوار أو العائدين إلى المملكة، حيث تشترط السلطات عليهم أن يكونوا قد حصلوا على كامل الجرعات التطعيمية  وكذلك جرعًة واحدة تنشيطية على الأقل، في بلادهم قبل أن تطأ أقدامهم أرض المملكة.

تعرف على حالات المنع في الرحلات الداخلية

حيث أن هناك حالات لمنع البعض من المغادرة خارج المملكة، فهناك أيضًا عدة أسباب تفرضها السلطات لمنع البعض ( مقيمًا كان أو مواطنًا) من التنقل والسفر داخل الأراضي السعودية، فلنا أن نتعرف عليها الآن:

  • في حالة تراكم الديون على بعض التجار، ومن ثم إعلان إفلاسهم رسميّا أو تعدد القضايا المرفوعة ضدهم لعدم سدادها.
  • كما يتم منع كل فرد ينتمي إلى مجموعات أو منظمات وكذلك تنظيمات مناهضة لسياسات المملكة، بحيث يشكل خطرًا كبيرًا عليها، أو يحتمل تهديده لقواعد السلم والأمن بالمملكة.
شروط السفر الداخلي في السعودية للمقيمين والمواطنين
شروط السفر الداخلي في السعودية للمقيمين والمواطنين

المستندات اللازمة لسفر الأطفال في رحلات داخلية بالسعودية

بيد أن شروط السفر الداخلي في السعودية للمقيمين والمواطنين والتي قامت بتحديدها الخطوط الجوية، حيث يحظر سفر أي طفل بأي مكان داخل المملكة إلا من خلال تقديم ذويه لتلك المستندات ألا وهى:

  • تقديم شهادة ميلاد حديثة للطفل، إذا كان عمره لا يتعدى أربعة سنوات، وكذلك تقديم بطاقة الهوية للأم أو الأب، سواء كانت البطاقة العادية، أو البطاقة الرقمية لإثبات الهوية، إضافًة إلى صورة شخصية رسمية للطفل.

إلى هنا نكون قد انتهينا من المقال شروط السفر الداخلي في السعودية للمقيمين والمواطنين كما تحدثنا عن شرط تلقي لقاح كورونا، وكذلك تعرفنا على المستندات اللازم تقديمها لكي يتم السماح بالسفر الداخلي بأي مكان على الأراضي السعودية.