رفض تجديد اقامة السوريين في الدنمارك ٢٠٢٣

رفض تجديد اقامة السوريين في الدنمارك ٢٠٢٣

رفض تجديد اقامة السوريين في الدنمارك ٢٠٢٣، بعد إصدار هذا القرار تم سحب تصاريح الإقامة الخاصة ب 620 لاجئًا سوريًا، ولا يزال هناك العديد من المئات من القضايا المفتوحة التي تخص هذا القرار، ينطبق هذا فقط على مجموعة السوريين الذين مُنحوا وضع اللاجئ بموجب قانون الأجانب الدنماركي ومن أهم أسباب هذا القرار الوضع الاقتصادي للدنمارك، وهذا القرار سنناقش تفاصيله في مقالنا اليوم.

رفض تجديد اقامة السوريين في الدنمارك ٢٠٢٣
رفض تجديد اقامة السوريين في الدنمارك ٢٠٢٣

رفض تجديد اقامة السوريين في الدنمارك ٢٠٢٣

  • في الماضي أوقفت دائرة الهجرة تمديد التأشيرات للسوريين بموجب المادة 7 وبدأت في إلغائها بعد أن قررت الحكومة الدنماركية أن الأمن العام قد تحسن وكانت هذه التجديدات في عام 2019.
  • كان هذا القرار ينطبق فقط على سكان دمشق وبدأوا في ضم سكان ريف دمشق عام 2021 عندما يفقد اللاجئ مكانة إقامته، وغالبًا ما يواجه الشخص الذي تم لم شمله معه نفس المصير.
  • هاجر حوالي 31000 سوري إلى الدنمارك منذ عام 2015 وكانت نسبة النساء تشكل 60٪ من الحالات الأولية التي تم فحصها والبالغ عددها 700 حالة، ولكن لم يتم عمل حصر كامل لأعمار الناس.
  • ما يقرب من 300 طلب لا يزالون ينتظرون بعد أن قامت دائرة الهجرة باختيار وتقييم 800 حالة مع إمكانية إنهاء أو رفض التمديد، وكان ذلك بعد إعادة تقييم الحالة بمقابلة جديدة وحقائق إضافية، ومُنح الفرد وضعًا آخر في ثلثي الحالات تقريبًا.
  • في حالة قيام دائرة الهجرة بإلغاء التمديد أو رفضه يتم استئناف الأمر أمام مجلس استئناف اللاجئين، وفي غضون ذلك قبل قرار مجلس الإدارة قد يتم عرض محام ويمكن للأفراد مواصلة عملهم ودراستهم.
  • لكن لا يمكنك استئناف القرار، بدلاً من ذلك يمكنك طلب إعادة للطلب من خلال المجلس، وإذا لم تغادر الأمة طواعية فسيكون لديك 30 يومًا للقيام بذلك وإلا فيتعين عليك قضاء بعض الوقت في معسكر الترحيل.

ترحيل عائلات اللاجئين السوريين

  • قبل رفض تجديد اقامة السوريين في الدنمارك ٢٠٢٣ كثيرًا ما كانت تواجه عائلات سوريا التي تقيم في الدنمارك ظروفًا متباينة، وكانت الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 42 عامًا والنساء العازبات والأرامل والمراهقين وكبار السن الإقامة بكل سهولة.
  • كانت الإقامة المؤقتة تُمنح في جميع إجراءات اللجوء لمدة لا تزيد عن عامين في كل مرة، ومع ذلك كانت يجب أن يتم استئناف جميع المتطلبات ومن بعدها يمكن لأي شخص التقدم للحصول على الإقامة الدائمة.
  • لكن فقط عدد قليل من عائلات اللاجئين كانوا قادرون على القيام بذلك، وكانت الوظائف والشهادات واللغات والعوامل الأخرى لا تُحسب لهم كما كانت من قبل حيث تم وضع شرط انه يجب على اللاجئ العيش في البلد لمدة 10 سنوات على الأقل قبل ذلك.
رفض تجديد اقامة السوريين في الدنمارك ٢٠٢٣
رفض تجديد اقامة السوريين في الدنمارك ٢٠٢٣

حالات اللجوء التي وفرتها الدنمارك للاجئين السوريين

  1. في فبراير 2015 أصدرت الحكومة مشروع قانون لإنشاء القسم 7 (3) وهو وضع حماية مؤقت جديد مخصص حصريًا للاجئين السوريين، و يوفر هذا الوضع  حماية أقل مع التركيز على اللاجئين الذين غادروا وطنهم بالكامل بسبب الوضع هناك وليس بسبب أي مشاكل شخصية.
  2. بعد ملاحظة التغييرات المؤقتة والمتواضعة والتي يمكن أن تحدث في وطنهم والتأكد من سلامتهم يمكن إبطال هذا الوضع المؤقت، ومن الناحية العملية يعني هذا أن الضعيف يتلقى حماية أقل من القوي.
  3. ينص الوضع 7 (3) على فترة انتظار قبل لم شمل الأسرة والتي تم تحديدها بـ 3 سنوات إلى أن خفضها أحدث حكم للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ضد الدنمارك إلى عامين، باختصار وفرت الحكومة الدنماركية حالات لجوء أخرى للسوريين.
  4. تتضمن حالات اللجوء الأخرى الوضع 7 (1)، وهو يسمى بالحالة الاتفاقية ويشير هذا إلى أن اللاجئ بموجب اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين هو يتم اضطهاده بشكل شخصي لذاته.
  5. تبعًا لحقوق الإنسان والاتفاقية الأوروبية فإن الوضع 7 (2) يخص لاجئ معرض لخطر القتل أو التعذيب أو المعاملة القاسية أو المهينة.
  6. الوضع (8) والأخير هو وضع يخص توطين اللاجئين وخاصة اللاجئين السوريين وهذا الوضع تم إنشائه بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الذي يدعم  فكرة توطين اللاجئين.

وفي نهاية مقالنا نكون ذكرنا أهم أسباب رفض تجديد اقامة السوريين في الدنمارك ٢٠٢٣، ويجب القول أن دولة الدنمارك كانت من الدول المتعاونة بشدة في مسألة استقبال اللاجئين السوريين، ولكن وبسبب ما أصبحت عليه الدولة من وضع اقتصادي وسياسي تم إصدار هذا القرار.